21 September 2022   If not two states, then what? - By: Dr. Gershon Baskin





25 August 2022   Israel must become the state for all its citizens - By: Dr. Gershon Baskin


17 August 2022   Gaza could be the next Singapore - By: Dr. Gershon Baskin



10 August 2022   Without peace, the Gaza situation will only worsen - By: Dr. Gershon Baskin
















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

11 اّب 2022

فلسطين ومفارقات السياسة الأمريكية..!


بقلم: د.ناجي صادق شراب
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

تتحكم إسرائيل في السياسة الأمريكية في المنطقة عموما وتلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية خصوصا. فإسرائيل من تحدد المصالح الأمريكية وتطورات السياسة الأمريكية ومواقفها من قضايا المنطقة والقضية الفلسطينية.

وسابدأ مقالة اليوم بالزيارة الأخيرة للرئيس جو بايدن للمنطقة، والتي كانت ومحطتها الأولى إسرائيل مرورا لساعات قليلة ببيت لحم ومقابلة الرئيس وأنتهاءا بلقاء جده.

المفارقة الأولى في هذه الزيارة والسياسة الأمريكية "إعلان القدس"، والذي يؤكد على عمق العلاقات الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وديمومة الإلتزام الأمريكي بدعم إسرائيل أمنيا وماليا. هذا الإعلان أولا عقد في القدس فيعني الإعتراف بالقدس عاصىة لإسرائيل وليس كما تعلن إدارة الرئيس بايدن وموقفها من قضية القدس. هذا الإعلان لم يأتي على ذكر حل الدولتين، ولم يقترب من البناء الإستيطاني الإسرائيلي في الآراضى الفلسطينية، ولا من التصرفات الأحادية التي تقوم بها إسرائيل في القدس ولا من السلام أو التفاوض، وهذا يتناقض تماما مع كل التصريحات التي تطلقها لإدارة الأمريكية عن فلسطين وموقفها المعلن من السلام وحل الدولتين والمفاوضات.

المفارقة الثانية الوعود الجوفاء للرئيس بايدن في حملته الانتخابية بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس تسهيلا للفلسطينيين وإعترافا ولو جزئيا باأن القدس الشرقية محتلة. هذا الوعد ورغم مرور أكثر من سنة ونصف على حكمه، ورغم لقاء الرئيس عباس والتوقعات الفلسطينية بفتح القنصلية ، فكأنها لم تكن ولم تذكر لا من قريب ولا من بعيد.وقد يقال قائل ان الولايات المتحده تحتاج لموافقة إسرائيل، والرد بسهولة يمكنها ان تفتح القنصلية في سفارتها.

والمفارقة الأخرى الأكثر غرابة الإستمرار في غلق مكتب منظمة التحرير في وأشنطن والذي اغلقته إدارة الرئيس ترامب، ومن وقتها والمكتب مغلق علما ان المنظمة من اعترفت بإسرائيل ووقعت إتفاقات أوسلو. والأكثر تناقضا وعدم مصداقية في هذه السياسة إعتبار منظمة التحرير  الفلسطينية منظمة إرهابية في القانون الأمريكي.. أليس الرئيس محمود عباس رئيس المنظمة، فكيف للرئيس بايدن ان يقابل ويصافح رئيس منظمة إرهابية؟

أما المفارقة الأساس التي تعكس تناقض إدارة الرئيس بايدن التمسك بحل الدولتين، وهذا الإعلان لا يتعدى حدود الإلتزام اللفظي دون المضي ولو خطوة واحدة تجاه التنفيذ وتحول لمجرد وعد لفظي..! ويبقى شعارا يعكس إستراتيجية "حفظ ماء الوجه" التي تتبناها الإدارة الأمريكية والحزب الديمقراطي.

والمفارقة الأخرى التغاضي عن الإستيطان في الآراضي الفلسطينية وتوفير الدعم المالي والسياسي والغطاء الدولي. ولعل من أبرز مفارقات السياسة الأمريكية الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن والذي توظفه الولايات المتحدة فقط لحماية إسرائيل والحيلولة دون فرض أي عقوبات عليها لعدم إلتزامها بتنفيذ أي قرار من قرارات  الشرعية الدولية وتفريغ كل قرارات الشرعية الدولية من قوتها التنفيذية.

والمفارقة الأخرى لإدارة الرئيس بايدن محاولة إستبعاد فلسطين من كل الترتيبات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تخطط لها، وكأن فلسطين غير موجودة، ولا علاقة لهذه الترتيبات بالقضية الفلسطينية التي باتت ترى فيها الإدارة الأمريكية انها مجرد نزاع ثنائي على بعض الإحتياجات الاقتصادية..! وهذه المفارقة توضح لنا القاسم المشترك بين إدارة بايدن وإدارة ترامب ـ فإدارة الرئيس بايدن لم تلغي اي من القرارت التي اتخذتها إدارة ترامب ـ بل إنها تتبنى "صفقة القرن" دون الإعلان المباشر، فلا تخرج سياستها عن الاقتصاد مقاب السلام.و مفارقة شيرين ابو عاقلة الصحفية الفلسطينية والتى تحمل الجنسية الأمريكية والتي قتلت برصاصة جندي إسرائيلي والعمل على غلق الملف وتبرئة إسرائيل المباشرة من قتلها.

ومن مفارقات ىالسياسة الأمريكية وإدارة الرئيس بايدن أنه في زيارته الأخيرة تجاهل تماما القضية الفلسطينية وحل الدولتين وهو تجاهل عن قصد، ورغم أنه سمع من قادة المنطقة التأكيد على أنه لا مستقبل للمنطقة بدون حل القضية الفلسطينية وقيام الدولة الفلسطينية. بل أكثر من ذلك تجاهله لما تقوم به إسرائيل من سياسات أحادية في القدس وإستيطان في ألآراضى الفلسطينية التي يتحدث عن دولتها.

وأخيرا مفارقة العدوان على غزة والذي راح ضحيته أكثر من أربعين شهيدا من بينهم خمسة عشر طفلا، هذا العدوان الذي تبرره إدارة بايدن بحق إسرائيل الدفاع عن نفسها.

هذه المفارقات لعلها السبب التاريخي في كل الفشل الذي أقترن بالسياسة الأمريكية، وفشل زيارة بايدن لأنه تجاهل القضية الفلسطينية. ان هذه المفارقات تفقد السياسة الأمريكية مصداقيتها والثقة في أي تحرك سياسي، بل سيفشل أي سياسة أمريكية في المنطقة. وتبقى القضية الفلسطينية المحك والمعيار لأي تحرك وسياسة أمريكية.

* استاذ العلوم السياسية في جامعة الآزهر- غزة. - drnagish@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان


2 تشرين أول 2022   تغير المناخ.. لا يمكنك إدارة ما لا يمكنك قياسه - بقلم: طلال أبوغزالة

1 تشرين أول 2022   السلطة الفلسطينية بين الدولة والفوضى..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

1 تشرين أول 2022   أثر الثقافات وملكة بريطانيا..! - بقلم: بكر أبوبكر

30 أيلول 2022   لبيد ودولة اللادولة..! - بقلم: د.ناجي صادق شراب

30 أيلول 2022   هل تحتاج القدس لقيادة شعبية علنية؟ - بقلم: راسم عبيدات



30 أيلول 2022   أخيرا صمت صوت الفتنة..! - بقلم: عمر حلمي الغول

29 أيلول 2022   ماذا يجري في أميركا؟ - بقلم: د. سنية الحسيني

29 أيلول 2022   جنين وخطاب الرئيس..! - بقلم: عمر حلمي الغول


28 أيلول 2022   جو بايدن والإعلان العالمي لحقوق الإنسان..! - بقلم: المحامي إبراهيم شعبان


28 أيلول 2022   خطاب الرئيس ثانية، وفي 10 أسئلة وأجوبة..! - بقلم: بكر أبوبكر






11 نيسان 2022   في ذكرى صمود ومجزرة يافا عام 1775 - بقلم: د. سليم نزال



21 كانون ثاني 2022   رحلة موت الطفل سليم النواتي..! - بقلم: مصطفى إبراهيم




27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


2 تشرين أول 2022   عبلين الجليلية تكرم ابنتها آمال عواد رضوان..! - بقلم: هيام مصطفى قبلان


1 تشرين أول 2022   لماذا تعتبر إيران عدوًا؟ كتاب للدكتور إبراهيم عباس - بقلم: د. إبراهيم فؤاد عباس


30 أيلول 2022   أنتَ الآن حيٌ وحيٌ..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس


28 اّذار 2022   رسالة المسرح في يومه العالمي..! - بقلم: شاكر فريد حسن

8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2022- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية