7 April 2021   Israel’s Plight: An Absence Of Leadership - By: Alon Ben-Meir

1 April 2021   “Never Again” Seems To Never Apply Anymore - By: Alon Ben-Meir








25 February 2021   It Is Critical Time For New Leadership In Israel - By: Alon Ben-Meir














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

3 اّذار 2021

الانتخابات الفلسطينية، ماذا يُحكى وماذا يُحاك؟


بقلم: رشيد شاهين
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

لعل السؤال الذي طالما تردد بشدة قبل فترة قصيرة حول امكانية اجراء الانتخابات من عدمه بات من الماضي، حيث ان ما يجري في كواليس السياسة والتنظيمات، وفوق الطاولة وتحتها يشي بأن الانتخابات جارية بدون شك وانه لن يحول دون تنظيمها الا حدث جلل مقنع منطقي وواقعي.

التسريبات تشير الى ان حركة فتح "ابو مازن" سوف تشارك من خلال قائمة تحالفية اعلن عنها قبل ايام مع خمسة من التنظيمات "فدا، النضال الشعبي، التحرير الفلسطينية، التحرير العربية، العربية الفلسطينية"، تحالف يرى البعض فيه انه لا يرمي سوى الى تسويق فتح على انها مدعومة من خمسة قوى هي على الارض الواقع لن تشكل أي عامل تغيير لصالح فتح وانها لن تكون الرافعة التي ستستند اليها من اجل الفوز باكبر قدر من مقاعد المجلس التشريعي، بل على العكس سوف تكون هي "فتح"الرافعة التي ستوصل هؤلاء الى التشريعي وهي بذلك تستقطب "رقما أو عددا" تعداده خمسة فصاىل الى جانبها سواء في التشريعي او في منظمة التحرير.

هنالك مؤشرات عديدة على ان هناك من يعارض الدخول في مثل هذا التحالف لانه كما يقال "هذا حق لابناء فتح لا يجوز ان ياخذه سواهم، واذا كان لا بد من تحالف فليكن مع قوى اكثر حضورا على الارض وليس البحث عن مجرد رقم للفصائل التي ستحالفها فتح من اجل الاستعراض والدعاية والاعلام".

اضافة الى هذه القائمة هناك تأكيدات على أن تيار دحلان سوف يخوض الانتخابات بقوة وانه سيحقق ارقاما قياسية وان مجرد خوضه الانتخابات فستكون النتئج "كارثية" على قائمة فتح"ابو مازن"، هذا الخطر الذي تشكله قائمة التيار يمتد ليشمل ما قيل انه حالة عصيان من قبل بعض رموز فتح والتي تفكر بالخروج عن الاجماع الفتحاوي بالمشاركة سواء من خلال قائمة مستقلة "متمردة" على القرار أو من خلال التحالف مع قائمة سلام فياض ويتردد في هذا المجال اسماء وازنة مثل ناصر القدوة.

اليسار الفلسطيني لم يستطع ان يتوحد ضمن قائمة موحدة حتى كتابة هذه السطور، ويرجح ان تتشكل قائمة لحركة المبادرة بعيدا عن أي تحالفات، وان تتشكل قائمة مشتركة بين حزب الشعب والجبهة الديمقراطية، علما ان هذه الانباء غير مؤكدة بسبب ما يقال عن خلافات تتعلق برأس القامة والاسماء العشرة الاولى فيها.

الجبهة الشعبية بدورها سوف تشارك حتى اللحظة بقائمة مستقلة، اعلان الجبهة "الحامي" الذي جاء متأخرا تسبب في الكثير من الاحراج خاصة للقيادات والكوادر الذين اعتقدوا ان التأخير كان بسبب قرار لم يصدر بعد بعدم المشاركة وبالتالي بدا هؤلاء بالترويج لمواقف "بعيدة عن الواقع" على أساس ان الجبهة سوف تقاطع الانتخابات، الامر الذي اربك هؤلاء حيث اصبح عليهم التراجع عن كل ما قالوه خلال فترة "الانتظار".

السؤال الجديد الذي يتم تداوله حاليا، ماذا عن الانتخابات الرئاسية، هل ستتم ام لا، فاذا كانت الانتخابات التشريعية ستتم بناء على ضغوط من جهات عدة "عربية واقليمية ودولية" فمن الضامن لاجراء انتخابات رئاسية في شهر تموز.

يعتقد في هذا الاطار انه اذا ما ظل الحال على ما هو عليه، أي اذا ظل مروان البرغوثي مصرا على خوض الانتخابات الرئاسية فان من المؤكد فوزه على الرئيس الحالي، وهو الامر الذي بحسب مراقبين لن يقبله عباس وعليه "عباس" بالتالي اعادة التفكير ومليا في خوض الانتخابات أمام منافس يحظى بشعبية كبرى اظهرتها معظم استطلاعات الرأي على مدار الاعوام الماضية، فهل سيغامر محمود عباس بخوض انتخابات غير مضمونة النتائج؟

* كاتب فلسطيني يقيم في مدينة بيت لحم. - sadapril2003@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان


18 نيسان 2021   دروس عربية من سياسات دولية..! - بقلم: صبحي غندور

18 نيسان 2021   صلاح عجارمة.. حب في الكنيسة..! - بقلم: عيسى قراقع



17 نيسان 2021   معتقلو "حماس" في السجون السعودية.. إلى متى؟! - بقلم: د. محسن محمد صالح



16 نيسان 2021   مأساة أسرى الحرية مستمرة..! - بقلم: مصطفى إبراهيم


16 نيسان 2021   من أجل اقامة جبهة: مواطنون ضد الفاشية - بقلم: جواد بولس

16 نيسان 2021   انفجار نطنز: ضربة ثلاثية الأبعاد..! - بقلم: د. سنية الحسيني

15 نيسان 2021   17/4 يوم الوفاء للأسير الفلسطيني وقضيته العادلة - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة

15 نيسان 2021   ثلاثة وثلاثون عاما على الرحيل..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس




22 اّذار 2021   الانتخابات الإسرائيلية: ظاهرها أزمة حزبية وباطنها تغيرات بنيوية..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار




27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي



16 نيسان 2021   حنين لاجئ..! - بقلم: شاكر فريد حسن

14 نيسان 2021   اغتيال الفنون الجميلة في الدول الهزيلة..! - بقلم: توفيق أبو شومر

14 نيسان 2021   من اليوميات.. زيارة رام الله للقاء حسن عبّادي - بقلم: فراس حج محمد



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية