6 January 2021   Power vs. Duty in American Politics - By: Sam Ben-Meir

5 January 2021   2021: Palestine’s Chance of Fighting Back - By: Ramzy Baroud





9 December 2020   Israeli-Palestinian Confederation: Why and How - By: Alon Ben-Meir

















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

12 نيسان 2020

يا مواطن انت فخر الوطن..!


بقلم: د. عبد الرحيم جاموس
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

المواطن الوفي والمخلص هو فخر الوطن، المواطن الذي يعمل ويبني بجد واجتهاد واخلاص ينفع نفسه وذويه وشعبه وامته وهو اغلى ما يملكه الوطن، والوطن هو اغلى ما يملكه المواطن، نعم الإنسان الواعي بواجباته هو اغلى ما يملكه الوطن، المواطن الذي يقدم المصلحة العامة ومصلحة الوطن على مصلحته الشخصية هو المواطن الواعي والغالي والناجح، لا قيمة للوطن دون مواطن واعي وصالح، وصلاح الوطن من صلاح المواطن.

 تصمد الأوطان والشعوب في وجه الازمات والتحديات الجسام التي قد تتعرض لها الاوطان، عندما يكون المواطن مدركا لمعنى المواطنة الحقة، هذا الإدراك الواعي هو السلاح الأمضى في مواجهة كل شكل من اشكال التحديات والازمات الداخلية والخارجية، المادية والمعنوية، سواء كانت تحديات اقتصادية او كوارث وبائية او طبيعية او عدوانية وحروب تستهدف الوطن او انسانة او وحدته، فالمواطن هو اللبنة الاساس في بناء الأوطان وحمايتها والذود عنها، فديمومة الأوطان من ديمومة هذا المواطن، فلا وطن دون مواطنين غيورين عليه يحمونه ويذودون عنه ويضحون من اجله بالغالي والنفيس، فكل الإحترام لهذا المواطن الإنسان الذي يدرك واجبه نحو وطنه وشعبه، وكما يقول المثل وقت الازمات والشدائد تظهر معادن البشر.

اذا ما نظرنا الى ما يمرُّ به العالم من ازمة وبائية ازمة وباء الكورونا وما تمثله من تحدٍ خطير للبشر على مستوى الكرة الأرضية، ندرك اهمية دور المواطن والمواطنين في التصدي لهذه الازمة الكارثية إلى جانب القيادة الواعية والراشدة التي تضطلع بدورها القيادي بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين وبما يمليه ويفرضه عليها الواجب والتحدي للإزمة بحنكة وريادة تجتازها وشعبها بأقل الخسائر والأضرار وتهزم الوباء الكارثي وتحفظ النفس عندها تحقق النصر للوطن والمواطن على السواء.

إن ازمة وباء الكورونا التي اجتاحت كافة دول العالم، اثبتت اهمية التكامل بين دور القيادة ودور المواطن في بلادنا، في مختلف المناطق والمدن والقرى، فكانت القيادة الحكيمة والراشدة والمتيقظة متنبهة لدورها فبادرت مبكرا بإتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية قبل ان يستفحل هذا الوباء وتعم الجائحة الكارثة، لأجل حماية الوطن والمواطن على السواء منها ومن اخطارها، مقرونة بوعي المواطن والتزامه بكافة التعليمات وتنفيذه لكافة الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وسنتها القيادات المسؤولة، لقد كانت هي السلاح الأمضى في مواجهة هذه الكارثة والجائحة الوبائية بعد لطف الله ورحمته، حيث اذا ما نظرنا وتفحصنا الإحصاءات للإصابات بهذه الجائحة على المستوى الوطني وقارناها بالإصابات على المستوى العالمي، نعرف وندرك اهمية المبادرة القيادية وتكاملها مع دور المواطن الواعي والملتزم بتنفيذ تعليمات وتوجيهات قيادته في هذا الشأن للوصول إلى هذه النتائج الإيجابية التي اصبحت فيه معظم دولنا العربية مضرب المثل لجميع الدول في العالم، هنا قد تجلى معنى وتناغم وتكامل دور المواطن الواعي مع دور القيادة الحكيمة والراشدة، فكان التوفيق من الله عز وجل والصمود امام الجائحة بأقل الخسائر والاضرار، هنا يتجلى ايضا معنى الصلاح في القيادة وفي المواطن. ويتجلى قول الله تعالى (كيفما تكونوا يولى عليكم)، ولا يورث الله الارض إلا لعباده الصالحين.

لا نملك في ظل انتشار هذه الجائحة ومواجهتها ونتائجها على المستوى الوطني والعربي، إلا ان نقول الحمد والشكر والثناء لله اولا واخيرا، ومن ثم الشكر للقيادات الواعية والراشدة وللمواطن الواعي والملتزم بما يفرضه عليه الواجب، حتى تعبر سفينة الوطن بالجميع إلى شاطئ الأمن والأمان والصحة والعافية والسلام، فلا وطن دون مواطن ولا مواطن دون وطن، ولا شعب دون قيادة، ولا قيادة دون شعب، حفظ الله الجميع من كل سوء ومكروه.

* عضو المجلس الوطني الفلسطيني - الرياض. - pcommety@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

20 كانون ثاني 2021   آخر هديتين أمريكيتين لإسرائيل..! - بقلم: توفيق أبو شومر


20 كانون ثاني 2021   هل تنجح الجهود لرأب الصدع في "المشتركة"؟ - بقلم: شاكر فريد حسن

20 كانون ثاني 2021   مخاطر توسع ظاهرة الشيكات المرتجعة على الإقتصاد الفلسطيني - بقلم: د. ماهـر تيسير الطباع

20 كانون ثاني 2021   "لاهوت الاحتواء".. الدين في خدمة السياسة..! - بقلم: خالد عطا


19 كانون ثاني 2021   سيناريوهات الانتخابات بعد صدور المراسيم (2/1) - بقلم: هاني المصري



18 كانون ثاني 2021   ظاهرة "جدعون ليفي"..! - بقلم: د. أحمد رفيق عوض

18 كانون ثاني 2021   المسجد الأقصى مسجد إسلامي إلى يوم القيامة - بقلم: د. يوسف جمعة سلامة

18 كانون ثاني 2021   مناضل آخر شتته الغربة.. فرحل بعيداً عن الأهل والوطن - بقلم: كمال توفيق البقاعي

17 كانون ثاني 2021   آفة العدمية السياسية في العالم العربي..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

17 كانون ثاني 2021   القدسُ تحكمُ التاريخ..! - بقلم: بكر أبوبكر

17 كانون ثاني 2021   أهو غروب شمس أميركا أمْ شروق يومٍ جديد؟ - بقلم: صبحي غندور


28 كانون أول 2020   "عاصفة" السياسة الإسرائيلية: زوارق يتهددها الغرق.. ومراكب جديدة تستعد للإبحار..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار



9 تشرين ثاني 2020   ما مدى تأثير الانتخابات الأميركية على المواقف الإسرائيلية؟ وما سبب تعمق الفجوة مع يهود العالم؟ - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   قسم التحقيقات مع الشرطة الإسرائيلية "ماحش".. أداة لغسل جرائم الشرطة..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

9 تشرين ثاني 2020   تحت غطاء "التطوير": خطط إسرائيلية حكومية لتهويد القدس وتغيير طابعها العربي (القرار 3790 نموذجاً)..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار






27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


20 كانون ثاني 2021   الحبّ في حياة فدوى طوقان..! - بقلم: فراس حج محمد

19 كانون ثاني 2021   تعاويذُ النبض في ليالِي كانون..! - بقلم: شاكر فريد حسن

18 كانون ثاني 2021   وقفة مع نص "عذراء الحروف" للشاعرة السورية نبيلة متوج - بقلم: شاكر فريد حسن

16 كانون ثاني 2021   في يوم المسرح العربي ودراما حياتنا - بقلم: تحسين يقين

15 كانون ثاني 2021   رشفات شهد..! - بقلم: شاكر فريد حسن


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2021- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية