3 August 2020   Can Israelis broaden their protests beyond Netanyahu? - By: Jonathan Cook


30 July 2020   How Did We Get To This Dire State Of Affairs? - By: Alon Ben-Meir



23 July 2020   Trump The Wannabe Dictator - By: Alon Ben-Meir



16 July 2020   Less Transparency Will Worsen the Pandemic - By: Sam Ben-Meir


















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

6 نيسان 2020

عبور الأزمات وتحقيق الغايات..!


بقلم: د. عبد الرحيم جاموس
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

ما من فرد أو جماعة أو دولة إلا وتمر بأزمات، وإن اختلفت حدتها من ازمة إلى اخرى، فهي تضع صاحبها في تحدٍ أو جملة تحديات، فمن يمتلك الإرادة الصلبة القوية ومن ثم وسائل مواجهة الأزمة بحيث يتجاوزها بأقل الخسائر والأضرار يكون قد نجح في الإبتلاء أو في الإمتحان وتجاوز الصعاب والعقبات ولوجا إلى تحقيق الغايات صغيرها وكبيرها، يكون قد جعل من الأزمة ومواجهتها حافزا للتطلع إلى الأمام والى المستقبل الأفضل، وكما يقول المثل الشائع الرجال معادن ولا تظهر معادنها الصلبة والأصيله إلا وقت الشدائد والصعاب والأزمات، وما ينطبق على الرجال أو على الفرد ينطبق ايضا على الجماعة وعلى الدولة وعلى العالم اجمع.

يتفق الجميع أن العالم اليوم يمر في تحدٍ بالغ الخطورة وفي ازمة عامة على مستوى الأفراد والجماعات والدول دون استثناء احدثتها تفشي وانتشار جائحة فايروس "الكورونا"، لاشك أن كافة البشر على اختلاف الوانهم واجناسهم ومناطقهم ودولهم  يستشعرون خطورة هذا التحدي وكل منهم يواجه هذه الجائحة بطريقته التي توفر له اسباب التفوق والإنتصار عليها وتجاوزها، للفرد وللجماعة وللدولة لكل منهم فيها دور رئيسي وإن تفاوتت هذه الأدوار إلا أنها في علاقة تكاملية لتحقيق غاية وهدف واحد مشترك وهو النجاة وتجاوز هذه الأزمة الجائحة بأقل الخسائر والأضرار.

لازالت الازمة في بداياتها ولم تنتهي بعد لِنقَيم مدى النجاح أو الفشل على مستوى الدول فرادى وعلى مستوى العالم بشكل عام، وكون هذه الازمة باتت ازمة عالمية فإما أن ينتصر العالم في مواجهتها أو يفشل وعلى ضوء تلك النتيجة سوف يتحدد شكله ووضعه وشكل ووضع دوله.

وهنا علينا أن نستحضر مقياس الدولة الناجحة من الدولة الفاشلة، فالدولة الناجحة هي التي تتمثل شروط النجاح في تحقيق الأمن بكل صوره لشعبها، والآن في هذه الازمة تبرز اهمية الأمن الصحي والدوائي والغذائي، وتحقيق الرفاه الذي لا يتحقق بدون جودة التعليم والتنمية الإقتصادية المستدامة وصولا إلى جودة الحياة وتحقيق السعادة للجميع، بالتغلب على الفقر والجهل والمرض، عندها تكون الدولة قد حققت الغاية من وجودها ودون ذلك تكون دولة فاشلة.

إن ازمة الجائحة الفايروسية هذه قد وضعت كافة الدول في هذا الإختبار الكوني والذي سيترتب على نتائجه وضع مختلف الدول ووضع العالم بشكل عام  واستحداث نظم اقليمية وقارية وصولا إلى نظام دولي عام لابد أن يعكس واقعه بما ستستقر عنه وعليه بعد نهاية هذا الوباء وهذه الأزمة، آخذا بعين الإعتبار جملة من التحولات والتغيرات المادية والقيمية والروحية والأخلاقية الإنسانية العامة التي ستتمخض ايضا عن مواجهة عن هذه الازمة العالمية، فما كان من مبادىء وقيم واخلاق تسود نظامنا الدولي السابق والتي قد ثبت سقوطها، سوف يتم التخلي عنها وتجاوزها  في صياغة نظام دولي جديد يكفل للمجتمع الدولي التوازن والإستقرار والأمن والسلام للجميع في هذه القرية الكونية.

يبقى السؤال الذي يحتاج إلى جواب: اين سيكون موقع ومقعد العالم العربي في النظام الدولي الجديد، هل سيتغير عما كان عليه في النظام الدولي القديم، سلبا أم ايجابا، أم سيبقى يراوح في مكانه ومحط اطماع الأقوياء..؟

العالم العربي بما يمتلك من طاقات بشرية وعقول وثروات طبيعية وموقع استراتيجي هام لم يفقده عبر كل الحقب التاريخية وسيبقى كذلك في قادم الزمان، عليه أن يأخذ بأسباب النجاح وحجز مقعده الذي يستحق والذي يليق به وبمنظومته القيمية المادية والروحية والأخلاقية الإنسانية العالية.
وللحديث بقية..!

* عضو المجلس الوطني الفلسطيني - الرياض. - pcommety@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

4 اّب 2020   حراك ”بدنا نعيش“.. النسخة الاسرائيلية..! - بقلم: د. سفيان أبو زايدة


4 اّب 2020   بين الدولة وأوسلو..! - بقلم: محسن أبو رمضان


4 اّب 2020   مهرجان فتح- حماس.. التحديات والفرص,,! - بقلم: علاء الدين عزت أبو زيد

4 اّب 2020   الفكرة بين الجماهيرية والصواب..! - بقلم: بكر أبوبكر

4 اّب 2020   الماهية أصل سابق والهوية فرع لاحق - بقلم: صادق جواد سليمان

4 اّب 2020   علاج التدهور الاقتصادي في الدول الفقيرة - بقلم: د. عبد الستار قاسم



3 اّب 2020   دوغ لامبرون نموذج للصفاقة الأمريكية..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس

2 اّب 2020   العدو المطلوب..! - بقلم: د.ناجي صادق شراب

2 اّب 2020   الأمة والحبل الوثيق..! - بقلم: بكر أبوبكر

1 اّب 2020   لعنة الأحادية..! - بقلم: فراس ياغي

1 اّب 2020   تطرف العلمانيين العرب ومواجهة قوى الشد العكسي..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس







20 حزيران 2020   "طهارة السلاح"... موروث مضمّخ بدماء الفلسطينيين..! - بقلم: سليمان ابو ارشيد


18 أيار 2020   نتنياهو مع انطلاق حكومته الخامسة: "أنوي طرح مسألة الضم بسرعة"..! - بقلم: المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار




27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


4 اّب 2020   لا وقتَ إلا لكِ..! - بقلم: شاكر فريد حسن

4 اّب 2020   تحت ظلال "سجن" كوفيد 19 - بقلم: د. المتوكل طه


3 اّب 2020   في رثاء شاعر العودة هارون هاشم رشيد - بقلم: شاكر فريد حسن



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2020- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية