19 September 2018   The prime communicator in chief - By: Daoud Kuttab


13 September 2018   Jordan and Jerusalem - By: Daoud Kuttab

11 September 2018   The Veiled Danger of the ‘Dead’ Oslo Accords - By: Ramzy Baroud


6 September 2018   Funding UNRWA should not be placed on shoulders of Arabs - By: Daoud Kuttab



30 August 2018   UNRWA again in the Trump Cross hair - By: Daoud Kuttab


24 August 2018   My Fifty Years With Uri Avnery - By: Adam Keller















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

19 كانون ثاني 2018

"بتسأل يا حبيبي؟".. القدرة والأداء..!


بقلم: د. أحمد جميل عزم
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

هو يعتقِد أنّ عفاف راضي (مواليد 1954)، واللبنانية الأصل، فايزة أحمد (1934- 1984)، لا تقلان قدرة صوتية عن عمالقة الفنانين، ولكنهما لا تمتلكان ذات النجاح. ومشكلة "القدرة" و"الأداء"، تؤرِقه دائماً. أغضب أكثر من زميل وزميلة له في العمل، كانوا يفتخرون بتعليمهم الرفيع، وقدراتهم المميزة، ولكنه كان يحتج أنّ هذه القدرات لا تنعكس في الأداء والعمل. وحتى في العلاقات الدولية، هناك تفريق بين قدرات الدول الكمية والنوعية، والقدرة على تحويل ذلك لإنجازات في تحقيق المصالح أو الدفاع عنها.

هذا الشخص عينه غير راض عن قدرته هو على تحويل قدراته إلى أداء.

أُعجبَ كثيراً بأغنية "أجمل طريق في دنيتي" لفايزة أحمد، هي ربما الوحيدة التي يُقبل على سماعها لها.

هو معجب بعبدالحليم حافظ، ولكنه يؤمن بنظرية سلمى الخضراء الجيوسي، المفكرة والكاتبة والشاعرة، وبحديثها عن "الإرهاق الجمالي" فقد ملّ الأغنيات، ولكن إعجابه بعبد الحليم، غير مقتصر على أغنياته، بل على أدائه، المتمثل بقدرته على جمع أكبر وأفضل عازفين، وآلات عزف، حتى أنّ عِدة أجهزة موسيقية حديثة، الكترونية وكهربائية استخدمت لأول مرة في حفلاته. وكان يستدين أحياناً في بداياته ليؤمن أفضل موسيقيين. وكان يجلس مع الشعراء والمختصين ساعات ليتوصل لأفضل طبقة صوت لكل حرف في كلماته أحياناً. وكان يشعر أنّ عبدالحليم يمثل نوعا من تكامل القدرات مع الأداء. ويحلو له، (ولكنه لم يفعل حتى الآن) إخبار طلابه (اكتبوا أبحاثكم كما غنى عبدالحليم أغنياته). أو يشعر أنّ ما قاله خليل هندي، الأكاديمي المرموق، "اكتبوا أبحاثكم كأنكم تعيشون حالة حب"، تنطبق على أداء عبدالحليم، ويريد من طلابه، وقبل ذلك من نفسه، أن يفعلوا ذلك. ولذلك تجده يدقق في تصوير ومشاهد أغنيات أكثر من الأغاني التي أرهقها استماعاً.
 
اتضح أنّ "أجمل طريق في دنيتي" أعدت ولحنت لصالح عبدالحليم، قبل وفاته، وأخذتها فايزة، بعدها. ما عزز نظريته عن القدرات والمقومات من جهة والأداء من جهة ثانية، (تحويل المادة الخام إلى أغنية وموسيقى) منظومة كاملة، من الإدارة، والمجتمع، والإحساس، والمثابرة، و..إلخ.
 
هو يبحث عن أغنية عفاف، "بتسأل يا حبيبي"، وعفاف أستاذة وأكاديمية تدّرس الموسيقى والغناء، ومثّلت أفلاما باقية، مثل "مولد يا دنيا" الذي ربما حطّم الرقم القياسي في مرات إعادة عرضه في التلفزيون الأردني في الثمانينيات. وجد من علّق على الأغنية، بالقول إنّ هذه الأغنية كانت في شريط هو أول هدية جاءته من فتاة في حياته، "وذهبت الفتاة وبقي الشريط". وآخر، علّق، معلومة (لم أستطع توثيقها)، أنّ أصل الأغنية لحن لعمار الشريعي، المُلحِن لبعض أجمل الألحان العربية، خصوصاً للأفلام والمسلسلات، التي رافقت وجدان وأحلام، جيل كامل، كما رافقت تلك المسلسلات، مثل موسيقى مسلسل رأفت الهجّان، عن البطل الذي "اخترق" الكيان الصهيوني. والشريعي هو الذي أعد موسيقى مسلسل آرابيسك، الذي تدور قصته كلها، حول عدم قدرة بطل القصة، حسن النعماني، (صلاح السعدني) تحويل قدراته الفنية الفلسفية لأداء، بسبب فوضى حياته الشخصية، وروحه وأفكاره المضطربة.

اتضح أن أغنية "بتسأل يا حبيبي؟" (ربما) هي في الأصل موسيقى للشريعي كتبت لها كلمات وغنيت لاحقاً.

لا يستطيع هاني شاكر، ولم تستطيع وردة تقديم شيءٍ يوازي قوة أدائهم في البدايات، والسبب على الأغلب أنّ عملية تحويل القدرة لأداء منظومة مكتملة تخص الأمة والمجتمع والسياسة والاقتصاد والفرد والقدرة على التجديد.

في حالات أخرى أشخاص وبلدان تجاوزوا أداءهم وقدراتهم. فربما مثلا كان أداء الثورة الفلسطينية في بداياتها أكبر من قدراتها، بعكس الوقت الراهن حيث الأداء أضعف من القدرات. وهناك أبطال تفوقوا على أنفسهم و "صنعوا شيئاً من لا شيء".

يغفل كثيرون أنّ تحويل القدرات لأداء معضلة.

لم تنتشر الأديان والفلسفات إلا بقادة وسياسيين وأحزاب وجيوش ودول نشرتها. لذلك ذهبت بعض الأفكار وأصحابها ولم يلحظها أحد مع أهميتها، لأنّ أحداً لم يحولها لشيء مؤثر. والبعض شتت جهوده في أماكن عدة فلم يحقق شيئا مكتملا، مع أنه بدء بدايات جيدة. (كمن يكتب بدايات رائعة لعشر روايات ولا يكمل واحدة، فلا تنتشر، أو طالب مبدع يدرس ثلاثة تخصصات ولا يكمل أيا منها).

* مدير برنامج ماجستير الدراسات الدولية في معهد ابراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت. - aj.azem@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

20 أيلول 2018   "حماس" في الثلاثين من عمرها وحديث الأمنيات..! - بقلم: مصطفى إبراهيم

20 أيلول 2018   عباس وسيناريو القطيعة مع غزة..! - بقلم: حســـام الدجنــي

20 أيلول 2018   ترامب واللاسامية..! - بقلم: د. غسان عبد الله

20 أيلول 2018   حرية الأسرى لن تتحقق بقرار إسرائيلي ..! - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة

20 أيلول 2018   هكذا هي الآن أميركا..! - بقلم: صبحي غندور

20 أيلول 2018   استراتيجية فلسطينية جديدة فوراً..! - بقلم: خالد دزدار

20 أيلول 2018   خطاب هنية برسم الفصائل..! - بقلم: عمر حلمي الغول

20 أيلول 2018   هل تتراجع الصين أمام ترامب؟ - بقلم: د. أحمد جميل عزم

19 أيلول 2018   اسقاط الطائرة الروسية..! - بقلم: د. سلمان محمد سلمان



19 أيلول 2018   العصا لمن عصا.. عقوبات أمريكا الاقتصادية..! - بقلم: د. أماني القرم


18 أيلول 2018   "الإرباك الليلي" وسكين مسافة الصفر..! - بقلم: د. أحمد الشقاقي

18 أيلول 2018   جبهة إنقاذ وطني قبل فوات الأوان..! - بقلم: هاني المصري





8 حزيران 2018   ..هكذا خسر قطاع غزة أكثر من 40% من مساحته..! - بقلم: وسام زغبر








27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


12 أيلول 2018   الثقافة بين التعهير والتطهير..! - بقلم: فراس حج محمد

8 أيلول 2018   حتى أسمع مخاضك..! - بقلم: حسن العاصي

7 أيلول 2018   كيف تعلم مكسيم غوركي الكتابة؟ ولماذا؟ - بقلم: فراس حج محمد

3 أيلول 2018   لماذا لا أحب السلطان ولا مُنخل الرئيس؟! - بقلم: بكر أبوبكر



8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية