13 December 2018   It's time for Congresswomen to take the lead - By: Alon Ben-Meir

6 December 2018   A Two-Pronged Policy Needed To Stem The Flow Of Migrants - By: Alon Ben-Meir




29 November 2018   Bridging the gap between decentralisation and media - By: Daoud Kuttab

27 November 2018   Netanyahu's Predicament: The Era of Easy Wars is over - By: Ramzy Baroud

26 November 2018   Why I Choose To Stay In Palestine - By: Sam Bahour

22 November 2018   Palestinians and Saudi Arabia - By: Daoud Kuttab

18 November 2018   Netanyahu’s ceasefire is meant to keep Gaza imprisoned - By: Jonathan Cook














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

13 تشرين ثاني 2017

الجوز الفارغ..!


بقلم: حمدي فراج
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

نوهت "حماس" الى اقامة احتفالين اثنين في ذكرى رحيل ياسر عرفات في ساحة الكتيبة بغزة، الامر الذي لم يحدث ولا لمرة واحدة طوال عشر سنوات، في اشارة اضافية انها تعطي المصالحة كل ما بوسعها وتخلص لها بكل جوانحها وجوارحها، في حين ان السلطة لم تقدم بالمقابل شيئا واحدا ملموسا، بما في ذلك رفع العقوبات التي صاحبت تشكيل هيئتها الادارية التي قامت بحلها منذ حوالي شهرين.

ورغم ما قاله ابو مازن في الامم المتحدة مؤخرا بكل وضوح وبست لغات عالمية تترجم اقواله ترجمة فورية من ان السلطة التي يرأسها هي بدون سلطة، الا اننا وعلى مدار ربع قرن من توقيع ما يسمى باتفاقية السلام مع اسرائيل درجنا على إطعام انفسنا جوزا فارغا، لا يتطلب اكتشاف خوائه كل هذا الوقت، هل هي النعرة العربية المتأصلة فينا عبر القرون، أم هي النزعة الذكرية في الرجل الشرقي  التي تمنع مواجهتنا ذواتنا بضعفها الموضوعي واحيانا الانساني، ام هي الكذب "ملح الرجال" كما يقول المثل العربي.

منذ البدايات، "ضبطت" اجهزة اسرائيل عبارة لياسر عرفات في احد مساجد جوهانسبيرغ بجنوب افريقيا يحث فيها على الجهاد، ولما تمت مراجعته بررها بالجهاد الاكبر والاصغر ، وفي احد المرات "ضبطت" ابو مازن يتلفظ بعبارة "العدو الصهيوني" وتمت مراجعته فيها، واضطر الى إلغاء تكريم اسيرات فلسطينيات في سجنهن لأن بعضهن، وذكرت الاسيرة آمنة منى من ضمنهن، على اياديهن دما يهوديا، وإلغاء تسمية ساحة في رام الله تحمل اسم الشهيدة دلال المغربي، حتى ان اسرائيل رفعت الموضوع الى امريكا، وطلبت وزيرة خارجيتها آنذاك "كونداليزا رايس" رسميا من السلطة إلغاء ذلك. في زيارة الى لبنان صافح ابو مازن الاسير المحرر سمير القنطار ، وتمت مراجعته على ذلك من خلال رئيس الوزراء انذاك ايهود اولمرت، القنطار فيما بعد نال الشهادة، في حين نال اولمرت الحبس سنتين بتهم الفساد المالي.

اذا كانت اسرائيل تتوقف عند اشياء بسيطة مثل هذه، أفلا نفهم انها بالضرورة تتوقف عند اشياء اكثر اهمية وجوهرية مثل معبر رفح الذي نعتقد في غالبيتنا العظمى انه معبر مصري، تغلقه مصر بالدرباس عشر سنوات، ولا تسمح بفتحه الا لماما امام الحالات المستعصية، في حين سمحت للسلطة ان تدير معبر الجسر في واجهته الامامية، لكن في واجهته الخلفية "الحقيقية" كانت هناك دائما اسرائيل.

بالامس كشفت مصادر خاصة لصحيفة القدس ان ابو مازن  أبلغ الجانب المصري في زيارته الأخيرة للقاهرة التي سبقت توجهه إلى الرياض، أن إسرائيل أبلغته رفضها تحويل الأموال لموظفي غزة.

* كاتب صحفي فلسطيني يقيم في مخيم الدهيشة- بيت لحم. - hamdifarraj@yahoo.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

19 كانون أول 2018   رسالة زيارة البشير لسوريا..! - بقلم: شاكر فريد حسن

18 كانون أول 2018   نشطاء "السوشيال ميديا" وتدويل ملف الأسرى..! - بقلم: رأفت حمدونة

18 كانون أول 2018   الإعتراف الأسترالي مرفوض - بقلم: عمر حلمي الغول

18 كانون أول 2018   الانتفاضة الثالثة وحل السلطة..! - بقلم: هاني المصري

18 كانون أول 2018   خالد الشيخ علي: اختار الصمود، فاختاروا له الموت، ونال الشهادة - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة

18 كانون أول 2018   خالد الشيخ علي: اختار الصمود، فاختاروا له الموت، ونال الشهادة - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة

18 كانون أول 2018   موسم الحجيج العربي الى دمشق..! - بقلم: راسم عبيدات

18 كانون أول 2018   "الصفقة" الأميركية استنساخ منقوص من خطة كيري - بقلم: د. أحمد جميل عزم

17 كانون أول 2018   لا لإضطهاد المرأة - بقلم: عمر حلمي الغول

16 كانون أول 2018   فلسطين والإعلان العالمي لحقوق الإنسان..! - بقلم: د.ناجي صادق شراب

16 كانون أول 2018   أي نظام سياسي فلسطيني؟ (2) - بقلم: معتصم حمادة

16 كانون أول 2018   السلطة و"حماس" ونموذج حزب الله - بقلم: ناجح شاهين

16 كانون أول 2018   د. إياد السراج: رجل الوفاء - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة

16 كانون أول 2018   أهداف الأموال القطرية..! - بقلم: عمر حلمي الغول







8 حزيران 2018   ..هكذا خسر قطاع غزة أكثر من 40% من مساحته..! - بقلم: وسام زغبر







27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


10 كانون أول 2018   العولمة القاتلة وسؤال الهوية الثقافية..! - بقلم: حسن العاصي


10 تشرين ثاني 2018   لا تفتح البابَ للذئب..! - بقلم: د. المتوكل طه

5 تشرين ثاني 2018   في انفلات الاستبداد على رقاب العباد..! - بقلم: حسن العاصي

19 تشرين أول 2018   كريستينا ياسر كريستينا..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية