13 December 2018   It's time for Congresswomen to take the lead - By: Alon Ben-Meir

6 December 2018   A Two-Pronged Policy Needed To Stem The Flow Of Migrants - By: Alon Ben-Meir




29 November 2018   Bridging the gap between decentralisation and media - By: Daoud Kuttab

27 November 2018   Netanyahu's Predicament: The Era of Easy Wars is over - By: Ramzy Baroud

26 November 2018   Why I Choose To Stay In Palestine - By: Sam Bahour

22 November 2018   Palestinians and Saudi Arabia - By: Daoud Kuttab

18 November 2018   Netanyahu’s ceasefire is meant to keep Gaza imprisoned - By: Jonathan Cook














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

31 تشرين أول 2017

النفق اختراق أمني أم تطور تقني؟


بقلم: خالد معالي
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

سارع رئيس حكومة الاحتلال "نتنياهو" ووزير حربه "ليبرمان" بعد قصف النفق في قطاع غزة، واستشهاد سبعة مقاومين والبحث جار عن خمسة آخرين ما زالوا مفقودين فيه، للتصريح بان تكنولوجيا حديثة هي التي أدت إلى كشف النفق، ومن ثم قصفه وتدميره من قبل قوات جيش الاحتلال.

قصة تطور الاحتلال التقني كانت وما زالت من قبيل الحرب النفسية التي يزعم الاحتلال أنها كانت ناجعة وناجحة على الدوام، لكن قراءة واقعية ونقدية ترينا أن التكنولوجيا الحديثة لدى الاحتلال، هي كذبة لا تنطلي على احد، كونها لم تنجح في منع الانسحاب والاندحار من جنوب لبنان ومن قطاع غزة، ولم تمنع رجال المقاومة من الوصول لقلب دولة الاحتلال والقيام بعمليات هزت منظومة الاحتلال الأمنية، المبالغ فيها، ولم تنجح في كشف عشرات الأنفاق التي صرح الاحتلال أنها تخترق الأراضي المحتلة عام 48.

في كل الحروب والصراعات كان على الدوام كل طرف يستخدم الحرب النفسية ضد الطرف الأخر، وهذا أمر بديهي، والاحتلال معني أكثر بالحرب النفسية كونه مستبد وظالم، ويبقى يشعر بقرب الهزيمة والاندثار التي تدفعه لإتقان الحرب النفسية ليواسي نفسه ويكابر، كونه لا توجد لديه القدرة على تحمل هزيمة حرب واحدة، وكونه كيان صغير مرعوب ممن حوله، وزرع بالقوة من قبل بريطانيا بعد وعد بلفور المشئوم في ذكراه المئوية.

الاختراق الأمني للبنية الصلبة لعناصر رجال المقاومة صعب جدا، فالنفق كان لرجال المقاومة في الجهاد الإسلامي، وهو تحت الأرض، ويبقى أمر مستبعد قصة وجود عميل اخبر عنه، فنجاحات المقاومة مؤشر قوي وصائب على عدم اختراقها من قبل الاحتلال، ومع ذلك لا يصح استبعاد أي احتمال والتحقيق في مجاله، من باب الحرص على أمن المقاومين، واصلا لا يجوز الاستهتار واستبعاد أية فرضية بشكل عام.

إذن يبقى بالنتيجة المنطقية أن خطأ ما قد حصل خلال عملية حفر النفق، وهو الأقرب للتحليل المنطقي من باب رؤية احد العملاء لمدخل النفق والإخبار عنه، مثلا، أو انهيار بسيط في النفق أبرزه وكشف عنه فوق الأرض للاحتلال، أو خطأ وقعت فيه المقاومة جعل الاحتلال يستغله في الوقت المناسب له، وهذا الخطأ – إن حصل-  المقاومة ادري به، وستكشفه التحقيقات لاحقا لدى المقاومة.

في كل الأحوال معركة المقاومة مع الاحتلال عبارة عن جولات متتالية لا تتوقف، فمرة يكسب هو ومرة أخرى تكسب المقاومة، إلى أن يحين موعد الحرب الرابعة على غزة، ومن يشن الحرب ليس كمن يتلقاها، ومن يصنع الحدث ليس كمن يتلقاه، ومن يقاتل بتخطيط جيد وعن حق لحريته ووطنه، ليس كمن يقاتل عن باطل واغتصاب ارض!؟

ستمتص المقاومة ضربة النفق، وستتعلم منها الكثير، وان فرح الاحتلال هذه المرة بضربته المفاجئة والمباغتة، فان لن يفرح في المرة القادمة، ف"ليس كل مرة تسلم الجرة"، كما يقول المثل العربي.

المقاومة في غزة أدري بظروفها ومحيطها، و"نتنياهو" وليبرمان" سينتشون بالنصر المؤقت المخادع لفترة قصيرة من الوقت، والمقاومة التي نجحت بتحييد سلاح الطيران للاحتلال كأقوى سلاح له بسبب الأنفاق التي صنفها الاحتلال كخطر استراتيجي عليه، ستنجح لاحقا بإيقاع الضربات المميتة والموجعه في جسد الاحتلال الغاشم، إلا أن يرحل إلى مزابل التاريخ غير  مأسوفا عليه، "ويسألونك متى هو قل عسى أن يكون قريبا".

* إعلامي فلسطيني يقيم في بلدة سلفيت بالضفة الغربية. - maalipress@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

19 كانون أول 2018   رسالة زيارة البشير لسوريا..! - بقلم: شاكر فريد حسن

18 كانون أول 2018   نشطاء "السوشيال ميديا" وتدويل ملف الأسرى..! - بقلم: رأفت حمدونة

18 كانون أول 2018   الإعتراف الأسترالي مرفوض - بقلم: عمر حلمي الغول

18 كانون أول 2018   الانتفاضة الثالثة وحل السلطة..! - بقلم: هاني المصري

18 كانون أول 2018   خالد الشيخ علي: اختار الصمود، فاختاروا له الموت، ونال الشهادة - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة

18 كانون أول 2018   خالد الشيخ علي: اختار الصمود، فاختاروا له الموت، ونال الشهادة - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة

18 كانون أول 2018   موسم الحجيج العربي الى دمشق..! - بقلم: راسم عبيدات

18 كانون أول 2018   "الصفقة" الأميركية استنساخ منقوص من خطة كيري - بقلم: د. أحمد جميل عزم

17 كانون أول 2018   لا لإضطهاد المرأة - بقلم: عمر حلمي الغول

16 كانون أول 2018   فلسطين والإعلان العالمي لحقوق الإنسان..! - بقلم: د.ناجي صادق شراب

16 كانون أول 2018   أي نظام سياسي فلسطيني؟ (2) - بقلم: معتصم حمادة

16 كانون أول 2018   السلطة و"حماس" ونموذج حزب الله - بقلم: ناجح شاهين

16 كانون أول 2018   د. إياد السراج: رجل الوفاء - بقلم: عبد الناصر عوني فروانة

16 كانون أول 2018   أهداف الأموال القطرية..! - بقلم: عمر حلمي الغول







8 حزيران 2018   ..هكذا خسر قطاع غزة أكثر من 40% من مساحته..! - بقلم: وسام زغبر







27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


10 كانون أول 2018   العولمة القاتلة وسؤال الهوية الثقافية..! - بقلم: حسن العاصي


10 تشرين ثاني 2018   لا تفتح البابَ للذئب..! - بقلم: د. المتوكل طه

5 تشرين ثاني 2018   في انفلات الاستبداد على رقاب العباد..! - بقلم: حسن العاصي

19 تشرين أول 2018   كريستينا ياسر كريستينا..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية