15 November 2018   Gaza's balance of terror - By: Daoud Kuttab

9 November 2018   America Must Not Live And Die By The Gun - By: Alon Ben-Meir

8 November 2018   What do the midterms mean for the region? - By: Daoud Kuttab

5 November 2018   Why Is Israel Afraid of Khalida Jarrar? - By: Ramzy Baroud


1 November 2018   Turkey and Jordan: An alliance that needs attention - By: Daoud Kuttab



24 October 2018   Will the Arab League open to civil society? - By: Daoud Kuttab


18 October 2018   Best way to respond to the disappearance of Khashoggi - By: Daoud Kuttab

16 October 2018   Should the US Stop Enabling Israel? - By: Alon Ben-Meir















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

29 أيلول 2017

نميمة البلد: ضعف المجتمع المدني... وهيمنة الحكومة


بقلم: جهاد حرب
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

أثبتت السنوات الاحد عشر الماضية مدى ضعف مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة سياسات الحكومات المتعاقبة لفرض هيمنتها على المجتمع وإخضاع المنظمات الاهلية تارة تحت حراب الصراع الداخلي "الانقسام" لتصفية نفوذ الخصوم في الضفة الغربية وقطاع غزة، أو في الصراع الداخلي للنظام ذاته لفرض الهيمنة على المؤسسات أو الحصول على منافع لأشخاص على أطراف أو هوامش بعض المسؤولين أو النظام وكذلك في الصراع الدائر على تصفية مكانة بعض الأشخاص تارة ثانية. وكأن مؤسسات المجتمع المدني لا يعينها التأثيرات المتضمنة فيها على الحقوق أو الحفاظ على استقلالية حتى مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ذاتها.

لم تتصدَ هذه المنظمات لأفعال الحكومة وفرض سطوتها أو تغولها على المجتمع، حيث تبنت أغلب هذه المنظمات أو المؤسسات شعارات دفينة؛ وكأنها تقول فالتُدمر مؤسسة الحكم ذاتها بما أنها ليست من دم هذه المؤسسات أو لا تنتمي اليها بالأصل، أو ما دامت الإجراءات الحكومية لن تصيب هذه المؤسسة أو ذاك التجمع؛ فلا داعي للانخراط في صراع أو مقاومة لهذا الاجراء بمعنى انطباق المثل التونسي "خاطي راسي"، أو تصدر بيانا أو تشارك في التوقيع على بيان يظهر عدم قانونية هذا الاجراء أو ذاك في أحسن الأحوال، أو تخضع لإجراءات الحكومة وان كان ذلك على حساب استقلاليتها ما دامت تستطيع الوصول أو تتمكن من الحصول على مرادها للبقاء على ذاتها أو على مصادر تمويلها.

يمثل خضوع بعض مؤسسات المجتمع المدني، والعريقة منها على وجه الخصوص، لقرار الحكومة فيما يتعلق بالشركات غير الربحية نموذجا في قبولها التخلي عن استقلاليتها، ووقوعها في صدمة تدمير المؤسسة لذاتها، للصراع القائم آنذاك بين أقطاب الحكم، دون إدراك لهيمنة السلطة الحكومية على المجال الخاص بمؤسسات المجتمع المدني والادهى من ذلك فقد تغافلت منظمات المجتمع المدني عن المثل القائل "أكلت يوم أكل الثور الأبيض".

مثلت كل الأفعال التي تمت الإشارة اليها آنفا مدى ضعف المجتمع المدني الفلسطيني في السنوات الماضية وجنوحها نحو المهادنة أو التخلي عن دورها المحوري والجوهري في الدفاع عن المبادئ الأساسية القائم عليها هذا المجال والمتمثل باحترام الحقوق وتوسيع مجالات العمل وتوفير منافد أو مداخل إضافية لخدمة المجتمع باستقلالية أو دون هيمنة النظام السياسي عليه.

في ظني، أن حالة عدم التوازن التي لحقت بالمجتمع المدني التي صاحبت الانقسام الفلسطيني عام 2007 قد زالت مخاوفها في ظل الآمال المعقودة لإنهاء الانقسام هذه الأيام رغ التفاؤل المحدود. ما يدعو مؤسسات المجتمع المدني الى النظر بعمق لأسس وجودها ومجالات عملها لتحقيق أهدافها في تصويب العمل الحكومي، والمساعدة في رسم السياسات الوطنية والحكومية، وخلق التوازن ما بين المجتمع والسلطة الحاكمة ودون ذلك تفقد هذه المؤسسات حقها بالوجود أو ان تكون قادرة على تأدية دورها في هذا الحقل.

إن استعادة مؤسسات المجتمع المدني لقوتها أو ومكانتها في المجتمع، وبغض النظر عن الحكومة القادمة، يستدعي إعادة النظر في أدوات عملها لتصويب الاختلالات التي اصابتها في عشرية الانقسام المشؤوم، لوقف هيمنة الحكومة أو الحد من هذه الهيمنة على الأقل والحفاظ على مبدأ استقلاليتها بالاساس.

* كاتب فلسطيني. - jehadod@yahoo.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

15 تشرين ثاني 2018   استقالة ليبرمان: مأزق لنتنياهو أم مأزق للفلسطينيين؟ - بقلم: مصطفى إبراهيم

14 تشرين ثاني 2018   إلى أين تتجه حكومة نتنياهو بعد استقالة ليبرمان؟! - بقلم: شاكر فريد حسن

14 تشرين ثاني 2018   حول "معركة اليومين" والنصر المُعلن..! - بقلم: فراس ياغي

14 تشرين ثاني 2018   صفقة القرن.. تجارة امريكية فاشلة - بقلم: نور تميم

14 تشرين ثاني 2018   هكذا رفعت المقاومة رؤوسنا..! - بقلم: خالد معالي

13 تشرين ثاني 2018   تصعيد عسكري لتمرير صفقة سياسية..! - بقلم: د. إبراهيم أبراش

13 تشرين ثاني 2018   غزة تلوي ذراع الإحتلال..! - بقلم: راسم عبيدات

13 تشرين ثاني 2018   إعلان "بلفور" أكبر جرائم هذ العصر..! - بقلم: د. سنية الحسيني

13 تشرين ثاني 2018   "الصراصير العربية" وصواريخ العدوان في غزة..! - بقلم: بكر أبوبكر

13 تشرين ثاني 2018   صفقة ترامب: احتمالات التمرير ومتطلبات الإفشال..! - بقلم: هاني المصري

13 تشرين ثاني 2018   عندما صدق اعلام الاحتلال..! - بقلم: خالد معالي

13 تشرين ثاني 2018   جولة التفوق..! - بقلم: عاهد عوني فروانة

13 تشرين ثاني 2018   سيناريوهات غزة ومستقبل "الضفة"..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم

13 تشرين ثاني 2018   عملية إسرائيلية فاشلة..! - بقلم: عمر حلمي الغول







8 حزيران 2018   ..هكذا خسر قطاع غزة أكثر من 40% من مساحته..! - بقلم: وسام زغبر







27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


10 تشرين ثاني 2018   لا تفتح البابَ للذئب..! - بقلم: د. المتوكل طه

5 تشرين ثاني 2018   في انفلات الاستبداد على رقاب العباد..! - بقلم: حسن العاصي

19 تشرين أول 2018   كريستينا ياسر كريستينا..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم


12 أيلول 2018   الثقافة بين التعهير والتطهير..! - بقلم: فراس حج محمد


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية