15 November 2018   Gaza's balance of terror - By: Daoud Kuttab

15 November 2018   The Democrats’ Victory Can Save The Republican Party - By: Alon Ben-Meir

9 November 2018   America Must Not Live And Die By The Gun - By: Alon Ben-Meir

8 November 2018   What do the midterms mean for the region? - By: Daoud Kuttab

5 November 2018   Why Is Israel Afraid of Khalida Jarrar? - By: Ramzy Baroud


1 November 2018   Turkey and Jordan: An alliance that needs attention - By: Daoud Kuttab



24 October 2018   Will the Arab League open to civil society? - By: Daoud Kuttab


18 October 2018   Best way to respond to the disappearance of Khashoggi - By: Daoud Kuttab

16 October 2018   Should the US Stop Enabling Israel? - By: Alon Ben-Meir














5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

7 تموز 2017

امرأة تقود دراجة في غزة .. يا للهول..!


بقلم: حمدي فراج
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

قرار منع ركوب النساء للدراجات النارية في غزة، ملفت للنظر، رغم انه لم يبق لهذا النظر الفلسطيني ولا العربي ما يمكن ان يلفته، بعد استحواذ سوريا والعراق وليبيا واليمن عليه، وصولا الى قطر التي تتم محاصرتها من اقرب مقربيها، وانتهاء مهلتها الممنوحة، البالغة عشرة ايام، تم تمديدها بوازعات الاخوة والعروبة وروابط المصاهرة والمزاوجة والعيش المشترك، ثمانية واربعين ساعة، انتهت، لكن ليس على خير، كما يقول المثل.

ليتهم امهلوا اسرائيل مرة واحدة عشرة ايام او عشرة اشهر او حتى عشرة اعوام، لقد "امهلوها" وقتا مفتوحا امتد لسبعين سنة، وماتوا كلهم والبعض مات ابناؤهم ورثتهم في الحكم، وكانوا يؤدون فروضهم الدينية ولا يقوموا عن سجاجيد الصلاة امام الكاميرات، ويكثرون الدعاء الى ربهم ان يهزم اسرائيل ويجعلها غنيمة للمسلمين، خاصة نساءهم، واخيرا ها هم اليوم يهادنونها ويصالحونها ويحالفونها عينك عينك.

ثم جاءت الثورة لتسالم اسرائيل المحتلة قبل حوالي ربع قرن، وحصدت ما حصدت من فشل وخيبات امل وصلت الى ان يطلب اسير من زوجته عرض منزلهم للبيع بعد ان تم قطع مخصصاته، كي لا يجوع ابناؤه الثلاثة على مذبح السلام، فترد "الثورة على الثورة" من غزة على لسان رئيسها الجديد، "بأننا سنتقاسم معكم لقمة عيشنا"، وذلك على هامش المصالحة مع مصر وفتح المعبر وامداد القطاع بالكهرباء المقطوعة والمياه الملوثة والدواء المفقود، كي لا تظل قطر متفردة في قرار غزة وثورتها ، فتزاحمها الامارات المتحدة.  وفي حقيقة الامر، لا هذا ولا ذاك – الثورة والثورة على الثورة - يملك قرار المخصصات، لأنها تأتي من هناك، ومرسلها من يملك قرار التحكم الى اين تذهب، ويبدو ان اوان صدور هذا القرار، قد حان.

قرار منع ركوب النساء الدراجات النارية، له علاقة بفتوى سعودية يبرر منعها من قيادة السيارة، حيث جلوسها على مقعد السيارة يعرضها الى خطورة اخصابها وحملها، فما بالكم بركوبها على مقعد الدراجة النارية حيث تضطر الى تنزيل ساقيها من على يمين المقعد ويساره.

كثيرون في غزة، وأكيد في حواضر العرب التي ما زالت بوادي وعشائر، رحبوا بالقرار، رغم انه صادر عن ادارة المرور، وليس تشريعا من برلمان، ولا مرسوما من رئيس، خاصة ازاء الحادثة بعينها التي ضبطت فيها امرأة تركب الدراجة خلف رجل، هذه كبيرة من كبائر الزمن الغزي، رغم تبين ان المرأة الراكبة كانت والدة الرجل الذي يقود الدراجة، فما بالكم لو كانت المرأة هي التي تقود والرجل هو الذي يجلس خلفها؟

* كاتب صحفي فلسطيني يقيم في مخيم الدهيشة- بيت لحم. - hamdifarraj@yahoo.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

18 تشرين ثاني 2018   ما هو الأفق السياسي لإتفاق "التهدئة"؟ - بقلم: معتصم حمادة

18 تشرين ثاني 2018   الهارب من الهزيمة..! - بقلم: محمد السهلي

18 تشرين ثاني 2018   إستخلاصات ثمينة من معركة غزة..! - بقلم: د. مصطفى البرغوتي

18 تشرين ثاني 2018   هل "حماس" السبب في العاصفة الحالية داخل إسرائيل..؟ - بقلم: د. هاني العقاد

17 تشرين ثاني 2018   الرمز ياسر عرفات.. ذكرى - بقلم: جواد بولس

17 تشرين ثاني 2018   المال لبن السياسة..! - بقلم: د.ناجي صادق شراب

17 تشرين ثاني 2018   خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة..! - بقلم: عدنان الصباح

17 تشرين ثاني 2018   خيبة ليبرمان..! - بقلم: سليمان ابو ارشيد

17 تشرين ثاني 2018   لعبة ليبرمان الساذجة - بقلم: عمر حلمي الغول

17 تشرين ثاني 2018   الفتن الداخلية العربية والصراع العربي/الصهيوني - بقلم: صبحي غندور



16 تشرين ثاني 2018   ماذا بعد الانتخابات المحلية؟! - بقلم: شاكر فريد حسن

16 تشرين ثاني 2018   لا نزهة مع فلسطين..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم

15 تشرين ثاني 2018   معركة غزة واستقالة ليبرمان.. تقدير موقف - بقلم: د. سفيان أبو زايدة






8 حزيران 2018   ..هكذا خسر قطاع غزة أكثر من 40% من مساحته..! - بقلم: وسام زغبر







27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


10 تشرين ثاني 2018   لا تفتح البابَ للذئب..! - بقلم: د. المتوكل طه

5 تشرين ثاني 2018   في انفلات الاستبداد على رقاب العباد..! - بقلم: حسن العاصي

19 تشرين أول 2018   كريستينا ياسر كريستينا..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم


12 أيلول 2018   الثقافة بين التعهير والتطهير..! - بقلم: فراس حج محمد


8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2018- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية