30 November 2022   World Must Force Israel to Dismantle Its Nuclear Arsenal - By: Ramzy Baroud



17 November 2022   Political battle: Is Israel more Jewish or Israeli? - By: Dr. Gershon Baskin

15 November 2022   Community-driven decentralization and reconciliation in Palestine - By: Dr. Yossef Ben-Meir


10 November 2022   Right-wing solutions - By: Dr. Gershon Baskin




3 November 2022   An Israeli Netanyahu-Ben-Gvir gov't will fan fumes of hatred - By: Dr. Gershon Baskin















5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)

1 تشرين أول 2022

لماذا تعتبر إيران عدوًا؟ كتاب للدكتور إبراهيم عباس

بقلم: د. إبراهيم فؤاد عباس
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

من خلال استعراضه لتاريخ العلاقات الإيرانية (الفارسية) - العربية منذ أقدم العصور، ثم تاريخ وتطورات العلاقات بين إيران وكل من المملكة العربية السعودية وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل يقدم الباحث والمؤرخ الفلسطيني د. إبراهيم فؤاد عباس الإجابة على هذا السؤال بالأدلة والبراهين. وهو يؤكد في كتابه على تحالف فارسي – يهودي منذ عهد "قورش" قبل ألفين وخمسمئة عام، ويثبت أن هذا التحالف ظل مستمرًا حتى الآن، وحيث جمعت بين الفرس واليهود عدة قواسم مشتركة في موقفهما من العرب، مثل العنصرية، والنظرة التوسعية والعدوانية للقوميتين الفارسية والصهيونية للعرب، والإرهاب، ونظرة التفوق والتعالي على العرب، والمشترك الإستراتيجي، وتوحد مشاعر الاغتراب الثقافي والديني، وتبني الجانبان لنظرية "عدو عدوي صديقي"، ومشترك الطموحات الإقليمية، وكونهما (إيران وإسرائيل) دولتي احتلال.

ويتناول د. عباس العلاقات السعودية – الإيرانية منذ بداياتها وأهم تطوراتها خلال مسيرتها الطويلة التي بدأت عام 1925 مشيرًا إلى توتر هذه العلاقات على إثر اعتراف الشاه بإسرائيل، وزيارة الملك سعود إلى طهران عام 1955، وتصريح الشاه بعدها لإحدى الصحف الأمريكية بتصريحات مسيئة للسعودية، وما قررته المملكة بعد هذه التصريحات من منع الإيرانيين من دخول السعودية. كما يتطرق إلى توتر العلاقات بين البلدين عام 1968 بعد إعلان بريطانيا نيتها الانسحاب من عدة إمارؤات خليجية بينها البحرين، وطالبت إيران حينها بضم البحرين لأراضيها، لكن السعودية في عهد الملك فيصل دعمت استقلال البحرين حتى تحقق عام 1971 بعد استفتاء شعبي بحريني أجرته الأمم المتحدة في عام 1970.ويذكر د. عباس أن السعودية قطعت علاقاتها مع إيران أول مرة عام 1943 على إثر صدور أمر المحكمة بإعدام حاج إيراني بتهمة تدنيسه للكعبة المشرفة، وللمرة الثانية عام 1988 بعد مصرع أكثر من 400 شخص، معظمهم إيرانيون خلال تظاهرهم في منى في موسم حج ذلك العام، وتم استئناف العلاقات عام 1991. وقررت الرياض قطع علاقاتها مع طهران للمرة الثالثة عام 2016 إثر اقتحام سفارتها في طهران، ومهاجمة مبنى القنصلية السعودية في مشهد، وإحراق جزء منه على خلفية إعدام نمر النمر بعد أن حكمت عليه المحكمة بالإرهاب.

وكان المعتقد أن إيران جادة في نواياها إزاء السعودية لجهة مواقف رؤسائها الإصلاحيين، لكن سرعان ما اتضحت الحقيقة بأن القرار الحقيقي ليس للرؤساء الإصلاحيين الذين قد يكونوا صادقين في نواياهم، وإنما للمرشد الأعلى، وأن إيران تتخذ مثل هذه المواقف بتخطيط من المرشد الأعلى لإيجاد ما يمكن تسميته "هدنة سياسية" بغية تحقيق أهداف جانبية تخدم مخططاتها الخبيثة. ويتحدث د. عباس بعد ذلك بالموضوع الأهم في العلاقات السعودية – الإيرانية، وهو موضوع الحرب بالوكالة، والمقصود بها الحرب بين جماعة الحوثي والمملكة التي بدأت في 25 مارس 2015، حيث اعتبرت طهران أن العمليات العسكرية لقوات التحالف التي تقودها السعودية حربًا ضدها، فقامت بالتدخل غير المباشر من خلال دعم قوات التمرد الحوثي، وتزويدها بالعتاد والسلاح، ثم لاحقًا بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة. وقامت المملكة بتقديم العديد من المبادرات السلمية ووقف إطلاق النار لإنهاء الحرب على أساس القرارات والمرجعيات الدولية حقنًا للدماء وتطلعًا نحو تحقيق السلم الأهلي في اليمن، لكن ميليشيا الحوثي ظلت ترفض تلك المبادرات.

وفي تناوله للعلاقات الفلسطينية – الإيرانية، يتحدث المؤلف عن خمسة محاور حددت شكل وطبيعة تلك العلاقات:
العلاقات الفلسطينية – الإيرانية في العصور القديمة – العلاقات الفلسطينية الإيرانية في عهد الشاه- العلاقات الفلسطينية – الإيرانية خلال فترة حكم الخميني- العلاقات الفلسطينية الإيرانية بعد الخميني – العلاقات الفلسطينية الإيرانية مع "حماس" والجهاد الإسلامي. ويرى في المحصلة أن إيران الخميني تنكرت للدعم الذي قدمته فتح للثورة الإيرانية، ويورد قول هاني الحسن أول سفير فلسطيني لدى طهران بعد نجاح الثورة الإيرانية أن كل ما قدمته إيران لمنظمة التحرير الفلسطينية لا يتعدى 30 مليون دولار. ويذكر المؤلف ان السبب الحقيقي للتراجع في العلاقات بين م. ت. ف وإيران الخميني بعد أقل من عام هو "التوتر الأيدلوجي" بين المنهج الثوري الإسلامي الذي تتبناه إيران القائم على أسلمة الصراع العربي -الإسرائيلي، وبين المنظور العلماني الذي تنطلق منه المنظمة، "إذ أصر القادة الإيرانيون وعلى رأسهم الخميني على ضرورة تبني المنظمة الإسلام كقاعدة للعمل عبر إعلان "إسلامية الثورة الفلسطينية"، إلا أن رفض عرفات وتأكيده على خيار استقلالية القرار الوطني قطع الطريق أمام تطور العلاقة بين الطرفين". وبدا من الواضح أن موقف إيران من المنظمة لم يرتق إلى مستوى الدعم والتأييد، وهو ما نراه واضحًا في موقفها السلبي من حصار إسرائيل لعرفات في بيروت عام 1982، ثم كيف لم تحاول التدخل لإنهاء المذابح والحصار الذي فرضته الميليشيات الشيعية على الفلسطينيين فيما عرف بحرب المخيمات في لبنان. كما وتراجعت العلاقات الإيرانية ليس فقط مع فتح والمنظمة، وإنما أيضًا مع حماس التي اتخذت موقفًا ضد الرئيس الأسد مع اندلاع الثورة السورية.

* كاتب فلسطيني- الرياض. - ibrahimabbas1@hotmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

8 كانون أول 2022   عن السياسة التركية المتحولة تجاه المنطقة..! - بقلم: د. سنية الحسيني

7 كانون أول 2022   شعبنا صانع الصمود والمجد والحياة..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس

7 كانون أول 2022   هل ابتسامة حارس مرمى المغرب ياسين بونو معدية؟ - بقلم: داود كتاب

7 كانون أول 2022   المطلوب: نظام دولي ديمقراطي..! - بقلم: طلال أبوغزالة

7 كانون أول 2022   كيف خططوا لاغتيال الشقاقي وخالد مشعل؟ - بقلم: توفيق أبو شومر

7 كانون أول 2022   أبشركم بالانفجار الكبير..! - بقلم: عيسى قراقع

7 كانون أول 2022   مؤتمر مكافحة الفساد الرابع..! - بقلم: عمر حلمي الغول


6 كانون أول 2022   "فرحة" تفضح النازية..! - بقلم: عمر حلمي الغول


5 كانون أول 2022   الانتخابات النصفية: صحوة عنيفة للحزب الجمهوري..! - بقلم: د. ألون بن مئيــر

5 كانون أول 2022   فلسفة القتل راسخة عندهم..! - بقلم: عمر حلمي الغول



4 كانون أول 2022   العرب هم العرب..! - بقلم: عمر حلمي الغول






11 نيسان 2022   في ذكرى صمود ومجزرة يافا عام 1775 - بقلم: د. سليم نزال



21 كانون ثاني 2022   رحلة موت الطفل سليم النواتي..! - بقلم: مصطفى إبراهيم




27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


7 كانون أول 2022   إضاءات موغلة في الوضوح على الداخل السريّ..! - بقلم: فراس حج محمد

6 كانون أول 2022   الوداع المر..! - بقلم: معاذ أحمد العالم

5 كانون أول 2022   دالندا الحسن ولوحات قصصية..! - بقلم: زياد جيوسي




28 اّذار 2022   رسالة المسرح في يومه العالمي..! - بقلم: شاكر فريد حسن

8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2022- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية