17 November 2017   Uri Avnery: A History of Idiocy - By: Uri Avnery

16 November 2017   Jordanian and Palestinian Evangelicals unite in Amman - By: Daoud Kuttab

16 November 2017   Losing The Last Vestiges Of Our Moral Fabric - By: Alon Ben-Meir

15 November 2017   Anti-BDS Laws and Pro-Israeli Parliament: Zionist Hasbara is Winning in Italy - By: Romana Rubeo and Ramzy Baroud


13 November 2017   Israel lobby is slowly being dragged into the light - By: Jonathan Cook

10 November 2017   Uri Avnery: Two Meetings - By: Uri Avnery

9 November 2017   Important to implement joint Orthodox council - By: Daoud Kuttab


3 November 2017   Uri Avnery: Who is Afraid of the Iranian Bomb? - By: Uri Avnery


27 October 2017   Uri Avnery: Pickled Cucumbers - By: Uri Avnery

26 October 2017   Refugees and bread subsidy - By: Daoud Kuttab












5 أيلول 2015   "من الأزل".. آخر كتب الراحل جونتر جراس - بقلم: المركز الألماني للإعلام (ألمانيا إنفو/ almania info)



5 أيلول 2017

الصوفي وهزلية التاريخ..!

بقلم: عمر حلمي الغول
طباعة     إرسال في البريد الإلكتروني

نهاية تموز الماضي صدر للكاتب والروائي الدكتور احمد رفيق عوض رواية جديدة بعنوان "الصوفي والقصر". وهي الرواية الأولى، التي اقرأها للأديب المبدع. رغم انه اصدر ست روايات وثلاث مسرحيات قبلها. ولا اعرف ان كان التقصير مني او من الصديق "ابو ضرار" في عدم الإطلاع على منتوجه الأدبي. لاسيما واني قرأت له كتاب "لغة الخطاب الإعلامي الإسرائيلي" وكتيب بعنوان "رؤية جديدة للظاهرة التكفيرية" ودراسة مشتركة مع الدكتور محمد المصري عن إستشراف العلاقات الفلسطينية الأردنية والعديد من المقالات في الشأن السياسي المحلي والإسرائيلي. فكأن الدكتور احمد قَصرْ اهتمامي بمنتوجه الفكري السياسي.

وبالعودة لجادة الرواية السابعة موضوع القراءة والتقييم، التي جاءت في ما يزيد عن 300 صفحة من القطع المتوسط، الصادرة عن دار الشروق الأردنية الفلسطينية، لصاحبها ومؤسسها الصديق فتحي البس، والتي تعالج تجربة الحركة الصوفية في الإسلام عموما، عبر تسليط الضوء على تجربة السيد البدوي (احمد بن علي بن يحيى)، الذي وصف فيها الروائي روايته في العنوان، بأنها محاولة لقراءة "سيرة ممكنة للسيد البدوي" من خلال متابعاته لكل ما وصل إليه مما كتب سليل الأشراف، الممتد الجذور مع آل البيت، الذي نأى بنفسه عن مزاحمة أهل الحكم، مختارا طريق التصوف ملاذا له في جبل أبي قبيس في مكة كنقطة إنطلاق نحو عالمه الجديد، لينسج علاقته الخاصة مع الخالق. مما أثار حوله التقولات المختلفة، وإتهامه بما ليس فيه ومنه.

تميزت لغة الروائي من البداية وحتى النهاية بالسلاسة، وغنى الثروة اللغوية، وجماليتها. حيث إستطاع ان يأسرني بجمالية السرد، ومحاكاة تجربة السيد البدوي المتميزة والغنية بخصال المتصوف المتفرد بعيدا عن مدارس وفرق المتصوفة الشكلانية، الذين حصرهم الإمام ابو حامد الغزالي في عشرة أصناف ص145، تلك الفرق التي لجأت للمزج بين التقرب من الحكام بشكل مبطن، والعيش على صدقات الفقراء والبسطاء وحتى الأغنياء، الذين آمنوا بفكرة التصوف والتقرب لله جل جلاله، وفي ذات الوقت تضليلهم. ويمكن ملاحظة مقاربة الروائي في هذا الشأن أثناء تواجد الشيخ أحمد في دمشق في نفس الوقت، الذي كان به الشيخ محي الدين بن عربي يقيم في جبل قاسيون، لكنه لم يلتقيه. مع انهما ينتميا للصوفية، ولكن المتصوفة كما اشير ليسوا من لون ونسيج واحد. فيقول عوض في الصفحة 89 تعميقا للفكرة "إلآ ان مريديه (الشيخ بن عربي) والمتفلسفة عموما رأوا في حضوره قوة لهم، وقيل في ذلك الكثير، فالمتصوفة لا تعرف قوانينهم ولا معاييرهم ولا حلالهم ولا حرامهم ولا قياساتهم ولا ادلتهم، وهم يستبدلون الظاهر بالباطن والباطن بالعرفاني، حيث لا يمكن المقايسة أو المفاضلة..." لذا عندما عرضت عليه زيارة الشيخ بن عربي، سأل شقيقه حسن، الذي رافقه زمنا لا باٍس به من رحلة اللقاء مع مشايخه، الذين حلم بهم، وهما الشيخ الرفاعي والجيلاني ص 39، فقال له "أن الشيخ محي الدين كثير الكتابة، أما انت فكثير الصمت، وهو صاحب صيت وأنت لا تريده، فلا انصح بالزيارة". فرد الشيخ احمد "الحقيقة التي لا اريد شيئا من احد سوى الواحد الأحد، كيف يمكن أن نكتب عن المحبة إن لم نخنها، إن الكتابة خيانة لإنها تستعيد ما كان، والتذكرى هوى ومصلحة، نحن نتذكر ما نريد ونسقط ما لا نريد." ص89 هنا جانب الشيخ احمد الصواب، حيث تنكر للكتابة من حيث المبدأ، فضلا عن انه ليس كل كتابة فيها خيانة، فهناك كتابة وهناك كتابة، ولا يجوز إعتبار كل كتابة وحتى لو إقتصرت على المتصوفة خيانة.  أضف إلى ان ما ورد، فيه تناقض مع اول آيات القرآن الكريم، التي نزلت على النبي محمد بن عبدالله (صلعم)، التي جاء فيها "إقرأ بإسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، وعلم الإنسان ما لم يعلم" بتعبير دقيق القراءة والكتابة صنو الإنسان والحضارة البشرية وأديانها، أضف إلى ان شيوخ الشيخ احمد من الرفاعي إلى الجيلاني وقبلهم الإمام ابو حامد الغزالي، كانوا رواد علم ومعرفة، وأبحروا في الكتابة، وحتى الشيخ احمد نفسه أعاد تجديد مدرسة شيخه عبد القادر الجيلاني في بغداد، وأعطى التلاميذ الدروس فيها، وفي طنطنا مقره الأخير كان له مريدوه، الذين كان يلقي عليهم الدروس، اي ان الروائي احمد رفيق عوض، كان يجدر به، ان تسعفه الفطنة في الرد على الهفوة، التي سقط فيها السيد البدوي من احد مجايليه او ابطال الرواية لآخرين، حتى لا يقع موقفه موقع التعميم من شرط الكتابة والمعرفة. صحيح ان للشيخ احمد بن علي بن يحي خصوصيته في التصوف والعلاقة مع الخالق، بناها على الإلهام والرؤى في الأحلام، لكنه من خلال  زياراته لأضرحة مشايخه عبدالقادر الجيلاني والرفاعي وعدي بن هكار، ومن إلتقاهم أدرك اهمية التعلم والكتابة والقراءة بدليل ما ورد آنفا.

دون الإستفاضة والإستطراد، تجربة السيد البدوي، كما قدمها لنا المسكون به، الروائي عوض، هي تجربة فريدة في التصوف، قد يكون تميز فيها عن مشايخه، الذين سار على دربهم. فمثلا الشيخ احمد كان محاربا شجاعا، يشهد له كل من عايشه. غير انه ترك ميدان الحرب إلى حقل العبادة والتوحد مع الله جل جلاله. ورفض الإنضمام لعسكر الأمير حسن لمواجهة أخيه الأمير راجي في مكة، عندما دعاه الأمير نفسه لذلك.ليس هذا فحسب، بل وساهم ذلك في تسريع خطة هجرته لمكة تجاه الشام ثم بغداد وأخيرا مصر حيث اقام في طنطنا. وعمل مع شقيقه حسن وبمساعدة صديقه نور الدين، قائد حرس القافلة المتجهة للشام إلى مغادرة البلاد في رحلة طويلة لزيارة اضرحة شيوخه. رغم إعتزال الفروسية وميادين القتال، إلآ انه كلما إستدعته الضرورة عاد لها، وحصل ذلك أثناء المسير إلى قلعة الكرك في مواجهة قطاع الطرق، وعندما قاتل مع الملك الناصر داود في تحرير القدس من الإفرنجة، وفي دمياط ايضا قاتل دفاعا عن تراب مصر في مواجهة الأعداء الصليبين.بتعبير آخر، ان ميل الشيخ أحمد للتوحد مع الذات، والإنصهار في مناجاة ربه، لم تسقط عنه فروسيته في اللحظات التي تستدعيها الحاجة. وقد تكون هذه ميزة إضافية لخصال السيد البدوي.

ويمكن الجزم أن الروائي احمد رفيق عوض ابدع في الربط بين إستحضار قصة السيد البدوي وتصويره لمهزلة تاريخ العرب والمسلمين. الذين هرستهم الصراعات البينية على السلطة. حتى باعوا انفسهم للإفرنجة، وتآمروا على اشقائهم وابناء عمومتهم في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، وهم احفاد صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس وفلسطين من الصليبيين. وهذا ما يذكره الملك الناصر في خطبة الجمعة قبل ان يحرر القدس من الفرنجة "فمن العار أن يبقى الأقصى محتلاً ومدنساً، وذكر بجده صلاح الدين وما فعله تجاه بيت المقدس،" فقال "وما اشبه اليوم بما كان قبل أكثر من خمسين عاما، حيث قاتل جده الأفرنجي وبعض الأمراء المسلمين، الذين صانعوا الغريب المحتل." ص 52 وعلى مدار صفحات وفصول الرواية كان الروائي والسيد البدوي يستحضران مهزلة وبؤس الحكام العرب، الذين كانوا في حالة تناحر في مكة واليمن ومصر والشام والعراق وفلسطين وحيثما ولى المرء وجهه. وهو ما يذكر باللحظة الراهنة المعاشة بكل سوداويتها وبؤسها ومهانتها. فالقدس خاصة وفلسطين عامة يرتع فيها المحتلون الصهاينة دون أي إعتبار لمكانة العرب والمسلمين وانصار السلام في العالم. وهو ما يكشف عن لعنة التاريخ، التي طاردت السيد البدي ومجايليه والشباب العربي في زمن القحط والإنحدار الحالي. ان هذه المقاربة بين الزمنين، لهي مقاربة بالغة الأهمية، كونها تعيد تصوير التاريخ، وهو ما يسمه بالهزلية. لإن الأحداث والمواقف تكون في البداية إنعكاسا للتراجيديا، ولكنها حين تتكرر تكون هزلية، ولعنة على الأمم والشعوب، التي عاشتها. وهو حال العرب في زمن الرويبضة وعملاء وشركاء إسرائيل واميركا ومن لف لفهم من ادوات القهر للعربي.

ولعل الدكتور احمد أنصف السيد البدوي، وأعطاه حقه، حين وضعه في موقعه الوطني والديني الأصيل، مع انه كان مع الله الواحد الأحد، وبعيدا عن تفاصيل الحياة وهمومها، لكنه رفض العمالة والتبعية او الإستقواء بالفرنجة. وهاجم كل الحاكام العرب المتورطين في بيع انفسهم وبلادهم للإستعمار او عملائه، وفي ذات الوقت، وقف مع الحاكم الناصر بن داود عندما حارب الفرنجة، وقاتل في دمياط حينما دافع عن ثرى مصر. وهنا درس آخر سلطت الرواية الضوء عليه، حينما كشف عوض عورات وفضائح ادعياء وتجارالدين اليوم او بالأمس، انصار الجماعات التكفيرية والإخوان المسلمين الذين رهنوا دينهم لتخريب الأمة وشعوبها خدمة للغرب الرأسمالي وخاصة الأميركي والإسرائيلي.

الرواية مفعمة بالحياة، وزاخرة بالعبر والدروس الملهمة. وهي جديرة بالقراءة، وجدير منتجها وراويها بالتقدير. رغم وجود هنات هنا وهنات هناك. لكنها لم تلغ قيمتها كرواية مميزة وناجحة بإمتياز.

* كاتب فلسطيني يقيم في مدينة رام الله. - oalghoul@gmail.com



الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
رمز الأمان

21 تشرين ثاني 2017   مكتب منظمة التحرير.. "عقوبات وقائية"..! - بقلم: د. أحمد جميل عزم

21 تشرين ثاني 2017   الواقعية السياسية وإسقاط الأمنيات على الواقع - بقلم: هاني المصري

21 تشرين ثاني 2017   السعودية ودم الحسين وكنعان..! - بقلم: بكر أبوبكر

20 تشرين ثاني 2017   الجامعة العربية.. لا هي جامعة ولا هي عربية..! - بقلم: راسم عبيدات

20 تشرين ثاني 2017   لا من ألفها الى يائها ولا من يائها الى ألفها..! - بقلم: حمدي فراج

20 تشرين ثاني 2017   نحن من يرسم معالم صفقة القرن..! - بقلم: د. عبير عبد الرحمن ثابت

20 تشرين ثاني 2017   ترامب يزيل القناع عن وجهه..! - بقلم: د. مازن صافي

20 تشرين ثاني 2017   ابتزاز أمريكي رخيص..! - بقلم: خالد معالي

19 تشرين ثاني 2017   محددات نجاح الحوار..! - بقلم: عمر حلمي الغول

19 تشرين ثاني 2017   دولة بدون دولة.. وسلطة بدون سلطة - بقلم: راسم عبيدات

19 تشرين ثاني 2017   إحتمالات الحرب في المنطقة..! - بقلم: د.ناجي صادق شراب

19 تشرين ثاني 2017   صفقة القرن تصفية نهائية..! - بقلم: خالد معالي

19 تشرين ثاني 2017   الإبتزاز السياسي لا يؤدي إلى السلام..! - بقلم: د. عبد الرحيم جاموس

19 تشرين ثاني 2017   لغزة لعنة وسحر وقهر المنع من السفر..! - بقلم: مصطفى إبراهيم

18 تشرين ثاني 2017   الإبتزاز الأميركي الرخيص..! - بقلم: عمر حلمي الغول




31 اّذار 2017   41 سنة على يوم الأرض: تماسك الفقراء - بقلم: بسام الكعبي


6 كانون أول 2016   نيلسون مانديلا: حضورٌ يقهرُ الغياب..! - بقلم: بسام الكعبي


3 كانون أول 2016   عادل الأسطة: ناقد لامع ومحاضر بارع..! - بقلم: بسام الكعبي

13 تشرين ثاني 2016   الجريحة داليا نصار تقرأ مسيرة أم وديع بشغف لتنتصر - بقلم: بسام الكعبي




27 اّذار 2011   عداد الدفع المسبق خال من المشاعر الإنسانية..!! - بقلم: محمد أبو علان

13 شباط 2011   سقط مبارك فعادت لنا الحياة - بقلم: خالد الشرقاوي

4 شباط 2011   لا مستحيل..!! - بقلم: جودت راشد الشويكي


10 تشرين ثاني 2017   فيلم "ميلاد مر"؛ أو "يلعن أبو إسرائيل"..! - بقلم: ناجح شاهين


24 تشرين أول 2017   الطّلقة الأخيرة على رأسي الغبيّ* - بقلم: فراس حج محمد




8 كانون ثاني 2011   "صحافة المواطن" نافذة للأشخاص ذوي الاعاقة - بقلم: صدقي موسى

10 تشرين ثاني 2010   رساله .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

3 تشرين ثاني 2010   شخبطة صحفية - بقلم: حسناء الرنتيسي

27 تشرين أول 2010   المدلل .. - بقلم: جودت راشد الشويكي

21 تشرين أول 2010   فضفضة مواطنية - بقلم: حسناء الرنتيسي


4 اّذار 2012   الطقش


26 كانون ثاني 2012   امرأة في الجفتلك



 
 
 
top

English | الصفحة الرئيسية | كاريكاتير | صحف ومجلات | أخبار وتقارير | اّراء حرة | الإرشيف | صوتيات | صحفيون وكتاب | راسلنا

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة  أمين الأعلامية 2017- 1996 
تصميم وتطوير شبكة أمين الأعلامية