2010-04-28

أسسه الناشط المجتمعي رامي مهداوي
 "PNGOF" 
منتدى يمد جسور العلاقة بين أطراف المجتمع ويساهم برفع سقف حرية التعبير

بقلم: ---

منتدى مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الإلكتروني"PNGOF" هو منتدى حواري، افتراضي، مفتوح للفلسطينيين أينما وجدوا، مستقل غير ربحي ولا ينتمي إلى أي حزب سياسي أو فكري أو عقائدي، يولي اهتماماً خاصاً بالمسائل الآنية الملحة التي تواجه المجتمع الفلسطيني خلال مسيرة التحرر والإستقلال وبناء الدولة الفلسطينية.

ويعمل المنتدى على تفعيل التنسيق والتشبيك وتشجيع أكبر قدر من التعاون  بمد الجسور ما بين مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين مع القطاع العام والسلطة الوطنية الفلسطينية، ومن هذا المنطلق تكمن نشاطات المنتدى في تعزيز حرية الرأي والتعبير لتقوية هذه العلاقة، وإيجاد البيئة الملائمة لخلق شراكة مجتمعية بينهما للوصول الى نتائج مثمرة، تؤدي في نهاية المطاف الى ترسيخ مبدأ الديمقراطية، التي ستؤدي بدورها الى تحقيق المواطنة الفاعلة.

ويسعى المنتدى بإستمرار لخلق بيئة حوارية من خلال الأبحاث،التحاليل، المقالات، النشاطات، النقاشات والندوات التي تنشر من خلاله بمساهمة الأعضاء المنتشرين في داخل وخارج فلسطين. كما أن المنتدى يسعى لمعرفة الرأي العام لهذه المواضيع والتي تساهم في تعميق التعبير الحر وتبادل الأفكار. ويؤمن منتدى "PNGOF" أن هذه العناصر تمكن المجتمع المدني من المساهمة الفعالة في بناء دولة متماسكة قادرة على مواجهة المخاطر المحدقة.

ولكي تتبوأ فلسطين مكانتها في المجتمع المحلي والدولي، يسعى المنتدى ليكون أحد أركان الكيان الفلسطيني في بناء دولة ذات سيادة تقوم على مبدأ احترام حقوق الإنسان ،الديمقراطية وسيادة القانون.

نبذة عن المنتدى:
تأسس منتدى مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الإلكتروني "PNGOF" في فلسطين بمدينة رام الله عام 2007 من قبل الناشط المجتمعي رامي مهداوي، كمبادرة فردية مجتمعية للتشبيك والضغط ونشر الآراء_ وخاصة تلك الآراء التي لا تعطى منبر لها في الوسائل الاعلامية المحلية_ وإيصالها للساسة وصانعي القرار والقادة وأهل الفكر داخل فلسطين وخارجها.

رسالة المنتدى:
يسعى المنتدى لإشراك كافة شرائح المجتمع الفلسطيني بمختلف مشاربهم الفكرية والمهنية بالنقاش المثمر والخلاق، للنظر في القضايا التي تواجه المجتمع الفلسطيني حاضراً ومستقبلاً، وبناء جسور الحوار والتواصل الفكري، وتوفير المعرفة العامة ونشرها.

 

رؤية المنتدى
تقوم رؤية المنتدى على أن حرية الفكر والتعبير سمة أساسية من السمات الداعمة لتقدم المجتمع باعتبارها ركيزة من ركائز الديمقراطية، بالإضافة لكونها وسيلة من وسائل التعبير عن الذات، ومن ثم يتلاقى الفرد من خلالها بالمجتمع ويتفاعلان تفاعلاً إيجابياً تحتاجه الذات الفردية كما يحتاجه الحكم الرشيد بالمجتمع.
وأن حرية الفكر والتعبير تعد الحرية الأم التي يجب أن تحتضن أي حوار داخل المجتمع، وضمان تلك الحرية يعتمد بالإساس على منظومة من الآراء والأفكار والمعلومات يتم تداولها ونقلها دون أي تعرض لأي نوع من القيود.
وليس معنى ذلك أن تؤدي ممارسة الحرية إلي إيجاد حالة من التوافق بين مختلف التوجهات، ولكن الهدف من صونها يتمثل في كفالة تعدد الآراء مع إرساء قاعدة توفر المعلومات وحيادتها في ذات الوقت.
لذا يشترك أعضاء منتدى مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الإلكتروني "PNGOF" في رؤية مفاداها أن يتمتع المجتمع الفلسطيني بحريته في التعبير وذلك من خلال ما تراه مناسباً من أشكال تعبير، مع ضمان تلقي ونقل المعلومات والأفكار دون تدخل من رقيب، وذلك مع تأكيدنا على ضرورة توفر قيم التسامح وقبول الآخر، بهدف تحقيق الديقراطية الحقيقة، وذلك من خلال إحترام منظومة حقوق الإنسان المعنية الواردة بالدستور والمعاهدات والإتفاقيات الدولية.

أهداف المنتدى:
- التواصل وتجاوز الحدود الجغرافية بين الفلسطينيين في الوطن والشتات، بغرض تبادل الأفكار والخبرات ونقل المعرفة بصورة مناوبة.
- دعم النضال الفلسطيني بكافة السبل الثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية والسياسية، والمعرفية بما يخدم الحقوق الوطنية الفلسطينية.
_تعزيز ثقافة المجتمع الفلسطيني بمفاهيم ومضامين المواطنة، المحاسبة، الشفافية والحكم الصالح.
- تعميم وتشجيع ثقافة الحوار البناء بين الفلسطينيين.
- تشجيع كافة فئات الشعب الفلسطيني على المشاركة في المنتدى والاستفادة من أهدافه.

تعتمد برامج منتدى "PNGOF" في الأساس على عملية المشاركة الفاعلة من خلال:
1. نشر الآراء المختلفة.
2. ورشات العمل.
3. المؤتمرات والحلقات الدراسية.
4. الدورات التدريبية وبناء القدرات.
5. طرح مختلف القضايا المجتمعية الآنية للنقاش.
6. تعميم الدعوات، إعلانات الوظائف، المنح الدراسية.
7. التدخل المجتمعي من خلال المراقبة، المساءلة، المحاسبة.
8. التنسيق والتشبيك مع المؤسسات والمجموعات المختلفة.
الإستمرارية:
إن منتدى مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الإلكتروني "PNGOF" مبادرة مجتمعية، غير ربحية تعتمد على التبرعات الخيرية من أفراد واتحادات ومؤسسات للمساهمة في دعم برامجها وإطلاق مبادرات جديدة.

يسعى المنتدى للحصول على الدعم المستمر من عدة مصادر وذلك بالحفاظ على جودة وتنوع أعماله ونشاطاته، وقد استطاع المنتدى أن يقوم بإدارة الدعم المالي الذي حصل عليه من مؤسسات وأفراد لتمويل  النشاطات.كما ويحصل المنتدى على مساعدات ودعم غير مالي من خلال وسائل متعددة ومتنوعة ضمن مفهوم الشراكة والمسؤولية المجتمعية. لتقديم المساعدات المالية والتبرعات الرجاء الإتصال بالمنتدى كما هو مبين في البروشور.


كيف يمكنك أن تصبح عضواً في المندى؟


العضوية في المنتدى:
اذا أردت الاشتراك في المنتدى ما عليك سوى ارسال رسالة من بريدك الالكتروني على العنوان التالي:
PNGOF@yahoogroups.ca

* --- - ---